العلوم -فروعها

يتناول جميع اشكال العلم كيمياء-احياء-فيزياء-جيولوجيا


    الجهاز الهيكلي

    شاطر

    Admin
    Admin

    المساهمات : 31
    تاريخ التسجيل : 25/01/2010

    الجهاز الهيكلي

    مُساهمة  Admin في الإثنين فبراير 01, 2010 11:13 am

    مقدمــة:

    يتكون الهيكل العظمى من جزئين : ـ
    1- جزء محورى Axial Part : ويعرف بالهيكل المحورى Axial Skeleton ويشمل عظام الرأس والعمود الفقرى .

    2- جزء طرفى Appendicular Part: ويعرف بالهيكل الطرفى Appendicular Skeleton ، ويشمل عظام الأحزمة وعظام الأطراف .



    أعلى الصفحة



    وظائف العظم Bones Functions:

    1- تكون العظام المحور المركزى للجسم وتعطيه الشكل العام ودعامه لوزن الجسم مثل عظام الفخذ تدعم وزن الجسم فى حالات الوقوف والمشى والجرى .

    2- كما أنها تكون الدوافع الضرورية للحركة كما أن القص والضلوع تقوم بحماية القلب والرئتين . وعدد العظام فى الإنسان البالغ 213 عظمة .

    أعلى الصفحة



    الهيكل المحورى Axial Skeleton:

    يشمل عظام الرأس والعمود الفقرى .

    أ- عظام الرأس Head Bones:

    تكون ما يسمى بالجمجمة Skull وتنقسم الجمجمة إلى علبة المخ وعظام الوجه.


    1. علبة المخ (Cranium) Brain Box:

    علبة عظمية تحوى داخلها المخ وتتكون من 8 عظام مفلطحة تتصل ببعضها اتصالا متيناً.



    أعلى الصفحة

    2. العظم المؤخرى Occipital Bones:

    يكون السطح الخلفى من علبة المخ وجزء من قاعدة الجمجمة وبجزئه السفلى ثقب مستدير قطرة حوالى 1.5 بوصة ويعرف بالثقب المؤخرى الكبير ويتصل المخ بالنخاع الشوكى عند طرفه.

    ويحمل هذا الثقب على جانبية من الجهة الأمامية نتؤين عظمتين يعرفان باللقمتين Condyles وعند قاعدة كل لقمة تمر قناة للعصب تحت اللسان .

    3- العظمان الجداريان Parietal Bones:

    يتصلان بالحافة العليا للعظم المؤخرى ويكونان الجدارين الأيمن والأيسر لعلبة المخ كما يكونان الجزء الأكبر من سقفها .



    4- العظم الجبهى Frontal Bones:

    يكون الجزء الأمامى من علبة الجمجمة وتتحد حافته الخلفية بالعظمتين الجداريين وتمتد هذه العظمة أمام فوق مقدمة الرأس لتكون سقف التجويفين الحجاجين ويتكون هذا العظم فى الأطفال الصغار من عظمين إحداهما فى الجبهة اليسرى وأخرى فى الجبهة اليمنى إلى أنهما يلتحمان سويا فيما بعد .



    5- العظم الوتدى Sphenoid Bones:

    يشبه الخفاش فى الشكل ويكون أرضية الجمجمة عند مقدمة العظم المؤخرى ويتداخل مع هذا العظم كالوتدين بقية عظام أرضية الجمجمة ويمتد هذا العظم أماماً ليقابل العظم الجبهى .

    6- العظم المصفوى Ethnoid Bones:

    يشغل الحيز الذى يوجد بين الحجاجين وسمى بالمصفوى لأنه يحمل عدداً كبيرا من ثقوب صغيرة تمر خلالها فروع العصب الشمى من المخ إلى الأنف والعظم المصفوى غير منتظم الشكل يمتد داخل تجويف الأنف .

    7- العظمان الصدغيان Temporal Bones:

    يشغل كل منهما منطقة الصدغ ويتحدان من الأمام بالعظم الوتدى ومن أعلى بالعظم الجدارى ومن الخلف بالعظم المؤخرى ويحمل كل منهما نتؤ يتحد بنتوء العظم الوجنى مكونا ً قوسا عظميا يسمى القوس الوجنى Tygo matie .





    8- Facial Bones عظام الوجه:

    عددها 15 وهى الفكان العلويان Suprerior Maxillae والعظمان الحنكيان Palatine والعظمان المفتولان والعظمان الأنفيان والعظمان الدمعيان والعظمان الوجنيان والفك السفلى والعظم اللامى .

    أعلى الصفحة



    ب- العمود الفقرى Vertebral Column:

    يتكون من 33 فقرة تختلف فى الشكل تبعا لمنطقة وجودها وهى عبارة عن 7 فقرات عنقية حجمها متوسط ، 12 فقرة ظهرية (أكبر حجمـا من الأخـرى) 5 فقـرات قطـنية (أكبرها جميعاً توجد فى منطقة البطن) و5 فقرات (عريضة ومفلطحة وملتحمة معاً) . 4 فقرات عصعصية (صغيرة الحجم وملتحمة معاً) وتتكون الفقرة من جزء أمامى سميك " جسم الفقرة " يتصل به من الجانبين زائدتان عظيتان .

    أن عدد العضلات فى الجسم هو 656 عضلة عند الإنسان الكامل النمو أما عدد العظام فهو 213 عند الإنسان الكامل النمو أما عظام الأطفال فعددها أكثر ويلتحم بعضها ببعض مع النمو فيقل عددها .







    أعلى الصفحة



    الجمجمة Skull:

    علبة عظمية تتكون من جزء خلفى (الجزء المحنى) من 8 عظام تتصل ببعضها من أطرفها المسننة اتصالا متينا والجزء المحنى بمؤخرته ثقب كبير من خلاله يتصل المخ بالحبل الشوكى أما جزء الجمجمة الأمامى (الجزء الجبهى) فيشمل عظام الوجه والفكين وعظام أعضاء الحس (الأذن ـ العين ـ الأنف) .

    أعلى الصفحة



    القفص الصدرى Rib Sternum:

    علبة مخروطية الشكل تقريباً تتكون من الخلف من الفقرات الظهرية وعددها (12) ومن الأمام القص عظمة مفلطحة مدببة من أسفل وجزئها السفلى غضروفى 12 أثنا عشر زوجا من الضلوع .

    عشرة أزواج منها تصل بين الفقرات الظهرية وعظمة القص وزوجان قصيران لا يتصلان بالقص وهى تسمى (الضلوع العائمة) والضلع عظمة مقوسة تنحنى إلى أسفل وتصل من الخلف بجسم الفقرة ونتوئها المستعرض وتتحرك هذه الضلوع إلى الأمام والجانبين لتزيد من اتساع التجويف الصدرى أثناء الشهيق فى عملية التنفس وبالعكس أثناء الزفير .



    أعلى الصفحة



    الطرفان العلويان Fore-limbs:

    يتركب كل طرف من عظام الكتف وهى تتكون من لوح الكتف وهو عظمه مثلثة الشكل طرفها الداخلى عريض والخارجية مدبب به نتؤ تصل به " الترقوة " .




    الترقوة Clavical :

    وهى عظمة رفيعة ويوجد عند الطرف الخارجى لعظمة لوح الكتف التجويف الأروح الذى يتكون عنده المفصل الكتفى ويلى عظام العضد والساعد (الزند والكعبرة) ـ وبالطرف العلوى لزند تجويف يستقر فيه النتؤ الداخلى للعضد ـ والكعبرة أصغر حجما وتتحرك حركة نصف دائرية حول الزند الثابت .

    أما الرسغ فيتكون من 8 عظام فى صفين تتصل طرفها العلوى بالطرف السفلى الكبير والطرف السفلى بعظام راحة اليد . وراحة اليد تتكون من 5 أمشاط رفيعة مستطيلة تؤدى إلى عظام الأصابع الخمسة التى يتكون كل منها من 3 سلاميات رفيعة عدا إصبع الإبهام فيتكون من سلامتين .

    أعلى الصفحة





    الطرفان السفليان Hind Limbs:

    يتكون كل منهما من عظام الحوض وهى تتكون من عظمتين مفلطحتين ملتحمين ومقوستين وتتكون كل عظمة منها من الحرقفة التى تتصل من الخلف بعظام العجز والورك والعانة وعند موضع اتصال الحرقفة بالورك يوجد تجويف عميق (التجويف الحفنى) تستقر فيه رأسى عظمة الفخذ ، والتى يوجد بأسفلها نتؤان كبيران يتصلان بالساق عند المفصل (الركبى) .

    والسابق تتكون من عظمتين إحداهما داخلية (القصبة) والثانية خارجية (الشظية) وأمام مفصل الركبة عظمة صغيرة مستديرة (الرضفة) والعرقوب يتكون من 7 عظام أكبرها هى الخلفية التى تكون كعب القدم. والقدم ينكون من 5 أمشاط رفيعة وطويلة ينتهى كل منها بالإصبع الذى يتكون من 3 سلاميات رفيعة عدا الإبهام فله سلاميات فقط .








      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء سبتمبر 26, 2017 3:13 am